يؤكد اختصاصيو علم النفس التربوي والتعلمي أن اللعب نشاط ضروري لنمو قدرات الطفل الفكرية و الجسدية و تطورهما ،لا سيما إذا كان ملائما لسنه .
فاللعب ،كما تقول رانيا زغير اختصاصية علم النفس التعلمي في بيروت ،نشاط يقوم به الطفل بفرح ،إذ يساعده على تحصيل العلم و المعرفة بسهولة ، وينمي عنده قدرة استيعاب المعلومات ويحفزه على الإبداع و يشجعه على التعاون و توطيد العلاقات الإجتماعية التي يكتسبها من خلال اللعب مع أترابه ،ويطور قدراته على حل المشكلات التي قد تواجهه في المستقبل . ويعزز لديه الثقة بنفسه . فاللعب يتطلب من الطفل استخدام مناطق مختلفة من الدماغ .
وتؤكد زغير ضرورة اختيار اللعبة الجيدة التي تساهم في تنمية قدرات الطفل الذهنية و الجسدية و الإجتماعية و الحسية و الإبداعية...
* حتى عمر السنة ونصف السنة :
1- خشيخشة من القطن تقوي عنده عضلات اليد لا سيما الأصابع .
2- كرة طرية تقوي عنده القدرة على التقاط الأشياء و رميها .
3- الدمية التي تسير تقوي عنده الحركة لأنه يحبو وراءها .
4- الأجراس التي توضع فوق السرير تقوي عنده حاسة السمع .
5- حوض أسماك صغير يثير عنده حاسة النظر .
6- مكعبات كبيرة من الفلين تعلمه مبادئ الفيزياء كالتوازن والسقوط .
7- أوان بلاستيكية مختلفة الأحجام تعلمه التصنيف حسب النوع و الحجم و الألوان كما تساعده على تعلم آداب المائدة .
8- كتب بلاستيكية لينة لتطوير اللغة .
9- الألعاب التي يجرها تعلمه مهارة السحب و الدفع .
10- النظر إلى المرآة يساعده على اكتشاف نفسه .فعندما يقف أمامها بصحبة أمه يكتشف تعابير وجه كالضحك أو العبوس أو البكاء...........
..........لاحقا سأتطرق إلى الألعاب المناسبة من عمر السنة والنصف سنة إلى الثلاث سنوات .................